دراسة تحليلية لمشكلة البطالة في مصر خلال الفترة (1995-2020م) An Analytical Study of the Problem of Unemployment in Egypt during (1995-2020)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية السياسة والإقتصاد جامعة السويس

2 تجارة بنها

3 كلية السياسة والاقتصاد - جامعة السويس

المستخلص

استهدفت الدراسة تحليل مشكلة البطالة في مصر؛ من خلال عرض وتحليل هيكل البطالة في مصر وفقاً لتركيبه النوعي والعمري والجغرافي والتعليمي. وكذلك تحديد أسباب تفاقم معدلاتها خلال الفترة (1995-2020م). وقد اعتمدت الدراسة في ذلك على سلاسل بيانات سنوية؛ تنوعت مصادرها بين كل من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وقاعدة بيانات البنك الدولي.

وخلصت الدراسة إلى أن مشكلة البطالة في مصر ترجع للعديد من العوامل الإقتصادية والإجتماعية والسياسية والديموغرافية؛ يتلخص أهمها في زيادة معدل النمو السكاني، وقصور تخطيط القوى العاملة، وعدم قدرة الإستثمار الأجنبي المباشر على خلق فرص عمل، وعدم ملائمة مخرجات التعليم لمتطلبات سوق العمل، وكذلك إتباع الحكومة لبعض السياسات النقدية والمالية، فضلاً عن بعض الأحداث السياسية والأزمات الإقتصادية ــ التي عاصرتها فترة الدراسة ــ سواء على المستوى المحلي أو الدولي أوالعالمي.

كما توصلت إلى أن البطالة في مصر هي بطالة هيكلية؛ تتركز النسبة الأكبر منها في فئة الشباب وخاصة في الفئة العمرية (15-29) عام، كما تتركز هذه النسبة بين حملة المؤهلات المتوسطة يليها حملة المؤهلات العليا، وتقل هذه النسبة مع تدنى المستوى التعليمي. وتقديم تصور مقترح للربط بين سياسات التعليم والتدريب وسوق العمل المصري.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية